Home

اتفاقية مياه النيل 2010

كان الاتفاق الحالي لتقاسم مياه النيل قد وقع عام 1929 بين مصر وبريطانيا وتمت مراجعته عام 1959. ويمنح هذا الاتفاق مصر حصة قدرها 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا بينما يبلغ نصيب السودان 18.5 مليار.. أولاً: ملخص الاتفاقية الإطارية (اتفاق عنتيبي) لدول حوض النيل 2010. 1. اتفقت دول المنابع على هذا الاتفاق، الذي وقّع في مدينة عنتيبي الأوغندية، في 10 مايو 2010. ويتبنى الاتفاق مرتكزات التعاون بين دول. نص اتفاق عنتيبى لدول حوض النيل الذى استبعد حصص مصر التاريخية فى المياه. نشر موقع أفريقيا اليوم الإخبارى المهتم بالشئون الأفريقية، نصاً للاتفاقية الإطارية، التى وقعت عليها خمس دول حتى الآن. الغاء اتفاقية مياه النيل مطلب قومي عاجل . اذا حدثتك عزيزى القارئ بأن السودان سيفقد حقه في أى قطرة من مياه النيل خلال سنوات قليلة, و أن سليل الفراديس سيتحول الى أثر تاريخي و معلم سياحى نرتاده للنزهة و السباحة, و ربما.

بموجب هذه البنود قررت مصر في تموز/يوليو 2010 عدم المشاركة في فعاليات مبادرة حوض النيل بكافة أنشطتها، نتيجة توقيع دول الحوض على الاتفاقية الإطارية «عنتيبي» المتفق عليها من معظم دول حوض النيل عدا مصر والسودان، والتي اشترطت وقتها تعديل 3 بنود ووضع نص صريح في البند الرقم (14) الخاص بالأمن المائي بعدم المساس بحصتها من مياه النيل، وحقوقها التاريخية

مصر على أعتاب مواجهة حول مياه نهر النيل - RT Arabic

يُعقد في أوغندا يوم غد الجمعة اجتماع لدول حوض النيل للتوصل إلى اتفاق جديد حول توزيع مياه النيل التي تحصل مصر على نصيب الأسد منها وسط رفض مصري وسوداني لمشروع الاتفاق وقلق أوروبي كبير من هذه الخطوة... اتفاقية مياه النيل ومحاولات جر السودان لخصومات Sudaneseonlin تضم اتفاقية الانتفاع الكامل بمياه النيل على عدد من البنود من أهمها: احتفاظ مصر بحقها المكتسب من مياه النيل وقدره 48 مليار متر مكعب سنوياً وكذلك حق السودان المقدر بثمانيه مليار متر مكعب سنوياً. موافقة الدولتين على قيام مصر بإنشاء السد العالى وقيام السودان بإنشاء خزان الروصيرص على النيل الأزرق وما يستتبعه من أعمال تلزم السودان لإستغلال حصته

‭BBC Arabic‬ - ‮الشرق الأوسط‬ - ‮القاهرة: اتفاقية عنتيبي

اتفاقية عنتيبي بعد ذلك بلغ الاستقطاب في الموقفين الإثيوبي والمصري ذروته، مع توقيع اتفاق عنتيبي ‏في 14 مايو2010، وتوالي انضمام دول الحوض إليه وكان واضحاً أن هذا الأمر ‏سيضرب الأمن القومي للسودان ومصر في الصميم، حيث إن الاتفاق الجديد يأخذ ‏قضايا المياه إلي مسار بعيد عن مبادرة حوض النيل، الموقعة عام 1999 الخميـس 05 جمـادى الثانى 1431 هـ 20 مايو 2010 العدد 11496 : كينيا خامس دولة توقع على اتفاقية مياه النيل الجديدة.. وبوروندي والكونغو ستنضمان قريبا. اتفاقية مياه النيل لعام 1959 وتداعيات إستفتاء جنوب السودان الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان خبير قوانين وسياسات المياه مركز طيبة برس، قاعة الشارقة، الخرطوم، 5 مايو 2010 قُسّمتْ المحاضرةُ الموضوع الى ثلاثة أجزاء وتنص اتفاقية عنتيبي الموقع إطارها العام 2010، على أن مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الانتفاع المنصف والمعقول من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل. ويضم حوض نهر النيل دول: إريتريا، وأوغندا، وإثيوبيا، والسودان، وجنوب السودان، ومصر، والكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا

كيف نواجه مشكلة "نقص المياه" في ظل استقرار نصيب مصر من

أربع دول أفريقية توقع اتفاقاً لتقاسم مياه النيل بمقاطعة مصر والسودان وقعت أربعة من دول حوض النيل اتفاقا في أوغندا لتقاسم مياه النهر، وسط مقاطعة مصرية وسودانية لهذا الاتفاق. وفيما أكدت هذه الدول.. أهم الاتفاقات المرتبطة بحوض النيل، هي اتفاقية أبرمتها الحكومة البريطانية -بصفتها الاستعمارية- نيابة عن عدد من دول حوض النيل، أوغندا وكينيا وتنزانيا، تتضمن إقرار دول الحوض بحصة مصر المكتسبة من مياه النيل، كما ينحصر حق الاعتراض حال إنشاء هذه الدول لمشروعات على فروع النيل قد ترى مصر أنها تهدد أمنها المائي اتفاقية مياه النيل: الافراط في التفريط. في اعتقادي أن توقيع السودان علي اتفاقية مياه النيل يعتبر ظاهرة فريدة تستحق دراسة مطولة للاجابة على كثير من الأسئلة المحيرة: لماذا فرطت حكومة عبود و ورطت البلاد في اتفاقية بهذا.

اتفاقية عنتيبي.. 6 دول موقعة وواحدة راغبة و5 مصادقة و3 رافضة. 6 دول (من أصل 10) موقعة، بينها واحدة لم يصادق برلمانها.. هذا هو حال الاتفاقية الإطارية لتعاون أعضاء مبادرة حوض النيل، الموقعة عام 2010. بعد جلال الإحتلال البريطاني عن معظم الأراضي الأفريقية تم عقد معاهدات أخرى تسمح بتقاسم مياة النيل كانت عام 1959 و سميت إتفاقية تقاسم مياة النيل و تم توقيعها بين مصر و السودان و كانت مكملة.

Al Moqatel - إدارة مياه النيل كمحدد للتعاون والصراع بين

  1. و اتفاقية عنتيبي هي اتفاقية إطارية وقعت عليها دول المنبع في حوض النيل عام 2010 ( أثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا) في مدينة عنتيبي الأوغندية، لطلب حصة إضافية من مياه النيل. بينما اعترضت.
  2. عبر جنوب السودان عن اعتراضه على اتفاق النيل الذي أبرمته مصر والسودان سنة 1959 والمتعلق بتقسيم مياه النيل.
  3. اليوم الأربعاء -25 أغسطس/آب 2021- دعت إثيوبيا دول حوض النيل التي لم توقع على اتفاقية عنتيبي إلى التوقيع عليها، مؤكدة التزام أديس أبابا بالاستفادة العادلة والمنصفة من مياه النيل، وذلك بالتشاور الوثيق مع دول الحوض
  4. استمرار الخلاف حول مياه النيل ودول المنبع ترفض ضغوطات مصر وقعت أربع من دول حوض النيل اتفاقية إطار جديدة.

نص اتفاق عنتيبى لدول حوض النيل الذى استبعد حصص مصر

هي اتفاقية إطارية وقعت في مايو/أيار 2010 بين 4 من دول منبع نهر النيل -في غياب مصر والسودان (وهما دولتا المصب)- في مدينة عنتيبي الأوغندية، حيث وقع ممثلو إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا بالأحرف الأولى على الاتفاق، وبعد أشهر تبعتها بوروندي بالتوقيع النيل الأزرق، أو. ‎ ‎. بحيرة تانا. ‎ ‎. ونهر السوباط، ثم اتفاقية بين بريطانيا. ‎ ‎. وفرنسا، ‏عام 1906، وظهرت عام 1929 اتفاقية أخرى، تتضمن إقرار دول الحوض بحصة ‏مصر المكتسبة من مياه‏ النيل، وأن. أولاً: ملخص الاتفاقية الإطارية (اتفاق عنتيبي) لدول حوض النيل 2010. 1. اتفقت دول المنابع على هذا الاتفاق، الذي وقّع في مدينة عنتيبي الأوغندية، في 10 مايو 2010. ويتبنى الاتفاق مرتكزات التعاون بين دول. واتفاقية عنتيبى الأوغندية هى اتفاقية إطارية وقعت عليها دول المنبع فى حوض النيل عام 2010 وهم أثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا لطلب حصة إضافية من مياه النيل اعتبرت غالبية المشاركين في استفتاء لـالعربية.نت أن اتفاقية تقاسم مياه النيل، التي وقعت عليها 5 دول من حوض النيل وسط مقاطعة مصرية وسودانية، أن هذه الاتفاقية جاءت بضغط إسرائيلي.

اتفاقية مياه النيل آه من قيدك أدمى معصمى: 201

  1. إتفاقية مياه النيل أو مبادرة حوض النيل، هي إتفاقية تضم مصر، السودان، أوغندا، إثيوبيا، الكونغو الديمقراطية، بوروندي، تنزانيا، رواندا، كنيا، اريتريا. . وفي فبراير 1999 تم توقيع مبادرة حوض النيل بين دو
  2. اتفاقية مياه النيل ومحاولات جر السودان لخصومات 05-16-2010, 01:55 pm ايضا ياعبد الكريم هناك اتفاقية اتعملت بين مصر والسودان يقوم بموجبها السودان بتسليف مصر كميات.
  3. فى منتصف نوفمبر 2010 استقبلت القاهرة محمد روكار، مستشار الرئيس البوروندى، ودار حديث مطول حول اتفاقية عنتيبى، التى وقعت عليها فى مدينة عنتيبى الأوغندية فى 10 مايو 2010 خمس دول من دول حوض النيل وهى «إثيوبيا وأوغندا ورواندا.
  4. موضوع: مصر ترفض اتفاقية تقاسم مياه النيل. وتهديدات باتخاذ اجراءات للحفاظ على حصتها من المياه السبت مايو 15, 2010 10:36 a
  5. تشابكت المصالح بين اثيوبيا واسرائيل حيث عولت الاخيرة على اثيوبيا كثيرا لمحاولة السيطرة على مياه النيل فلم تكن اتفاقية عنتيبي 2010″ اول المحاولات للتأثير على حصة مصر والسودان المائية ولم.
  6. ٥-ـ اتفاقية عام 1925: عبارة عن مجموعة من الخطابات المتبادلة بين بريطانيا وإيطاليا وتعترف فيها إيطاليا بالحقوق المائية المكتسبة لمصر والسودان في مياه النيل الأزرق والأبيض، وتتعهد بعدم إجراء.

اتفاقيات حوض النيل في ضوء أحكام القانون الدول

اتفاقية مياه النيل عام 1929م بين مصر وبريطانيا بالنيابة عن السودان وكينيا وتنجانيقا(تنزانيا) وأوغندا, وتعتبر هذه الاتفاقية بمثابة علامة بارزة في تاريخ نهر النيل, وساعدت في تأسيس نظام قانوني. وتعد اتفاقية عام 1929 أهم الاتفاقيات حول النيل، كونها أبرمت بين مصر وبريطانيا نيابة عن السودان وكينيا وتنزانيا وأوغندا، وأقرّت بريطانيا بموجبها بالحق الطبيعي والتاريخي لمصر في مياه النيل.

‫سد النهضة الأثيوبى الكبير The Grand Ethiopian Renaissance

أربع دول أفريقية توقع اتفاقاً لتقاسم مياه النيل بمقاطعة

بدأت مصر مباحثات حثيثة مع الشركاء الافارقة حول مبادرة حوض النيل بهدف اقناعهم الامتناع عن تنفيذ اتفاقية عنتيبي لتقسيم مياه النيل، الموقعة في مايو/ايار من هذا العام من قبل اربعة دول، هي اوغندا ورواندا واثيوبيا. موضوع: صحيفة كينية/توقيع اتفاقية مياه النيل بدون مصر والسودان. منطقي !! الخميس 20 مايو 2010, 7:51 a اتفاقية مياه النيل أو مبادرة حوض النيل، هي اتفاقية أبرمتها الحكومة البريطانية -بصفتها الاستعمارية- نيابة عن عدد من دول حوض النيل (أوغندا وتنزانيا و كينيا) في عام 1929 مع الحكومة المصرية يتضمن إقرار دول الحوض بحصة مصر. المبحث التاسع. اتفاقية الإطار التعاوني ومجالات التعاون حتى العام 2011. نتيجة عدم وجود إطار قانوني متفق عليه بين دول الحوض حول استخدام الموارد المائية المشتركة، فإن الإطار القانوني الذي يتم التعامل مع قضايا المياه من.

اتفاقية مياه النيل ومحاولات جر السودان لخصوما

اتفاقية تقاسم مياه النيل 1959 - ويكيبيدي

  1. وشهد ملف إدارة مياه نهر النيل جمودا منذ توقيع دول منابع النيل على اتفاقية عنتيبي، حيث تعتبر القمة هي الأولى على مستوى رؤساء الدول المتشاطئة في دول حوض النيل منذ عام 2010
  2. خامسًا- اتفاقية مياه النيل بين مصر وبريطانيا بالنيابة عن السودان وكينيا وتنجانيقا - تنزانيا - وأوغندا في عام 1929، التي تقضي بتحريم إقامة أي مشروع من أي نوع على نهر النيل، أو روافده، أو.
  3. ووقعت ست من دول المنبع في حوض النيل، وهي اوغندا ورواندا وتنزانيا واثيوبيا وكينيا وبوروندي منتصف العام 2010 في عنتيبي اتفاقية جديدة لتقاسم مياه النيل ستدخل حيز التنفيذ بعد تصديق برلمانات هذه.

اتفاقية مياه النيل (1929) - ويكيبيدي

اتفاقية مياه الني

منذ التوقيع علي الاتفاقية الإطارية لتنظيم مياه النيل والمعروفة باسم اتفاقية عنتيبي عام‏2010‏ من قبل أربع من دول الحوض هي إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا‏,‏ ثم انضمت اليها رواندا وبروندي الوساطة السودانية بين مصر وأثيوبيا حول مياه النيل (3). بقلم: د. سلمان محمد أحمد سلمان Salmanmasalman@gmail.com 1 أوردنا في المقال الأول من هذه السلسلة من المقالات تصريح السيد عبد الرحمن سرالختم سفير السودان بأثيوبيا لجريدة الصحافة. بعض الآراء المؤيدة ترى أنّ سدَّ النهضة سيساعد السودان كثيراً في الاستفادة وتخزين نصيبه غير المستغل من مياه النيل التي فشل في استخدامها منذ عام 1959، وهو عام اتفاقية مياه النيل بين مصر. - فتح الاتفاق الطريق لقيام حرب مياه حقيقية منتظرة في المنطقة، فضلا عن نشاط الكيان الصهيوني في بناء سدود في اثيوبيا التي ينبع منها قرابة 87% من مياه النيل. ( الخليج 16 مايو 2010). أطلت اتفاقية 1959 لتقسيم مياه النيل، من جديد في مفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، لتعيق مسار المفاوضات، التي انهارت بين الدول الثلاث التي انعقدت بالخرطوم في 5 إبريل الجاري؛ بسبب تحفظات إثيوبيا على إدخال.

وتنص اتفاقية عنتيبي الموقع إطارها العام 2010، على أن مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الانتفاع المنصف والمعقول من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل عن حق مصر في مياه النيل بعد اتفاق الإطار. أثار توقيع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في الخرطوم، يوم 23 مارس/آذار الجاري، تساؤلات عدة، لعل من أهمها مدى تفريط. الأزمة الحقيقية تعود إلى تاريخ عام 1929 وتحديداً إلى اتفاقية تقاسم مياه النيل 1929 وهي اتفاقية أبرمتها الحكومة البريطانية - نيابة عن عدد من دول حوض النيل (أوغندا، وكينيا، وتنزانيا) مع الحكومة.

اتفاقية عنتيبي: 5 دول تنضم ورفض دولتي المصب.. والوزير: تضر بمصر. 10:40 م الجمعة 10 أكتوبر 2014. تقرير - محمود سليم: ترفض دولتا المصب مصر والسودان، التوقيع على اتفاقية عنتيبي لتقاسم مياه نهر النيل. رغم توقع حدوثه منذ سنوات ومن تأكيدات أديس أبابا بعدم تأثيره على مصر، أثار قرار إثيوبيا البدء في تحويل مجرى مياه النيل الأزرق تمهيدا لبناء سد النهضة أو سد الألفية غضب الأوساط المصرية الشعبية التي تخشى تجفيف نهر النيل. في مايو/ أيار 2010، وقعت ست دول من دول حوض النيل (إثيوبيا، أوغندا، كينيا، تنزانيا، رواندا، بورندي) اتفاقية عنتيبي، وتنصّ على إنهاء الحصص التاريخية لمصر والسودان في مياه النيل التي تم النص. تهديد وجودي.. العراق يواجه أزمة مياه حادة وسط انشغال وضعف حكومي علماء المسلمين يدعو لحوار بين طالبان ومقاتلي ولاية بنجشير الأفغاني

يتخوف خبراء من تقديم مصر تنازلات جديدة في حقوقها بمياه نهر النيل، بعد مشاركة عبدالفتاح السيسي في قمة دول حوض النيل بأوغندا، والتوقعات التي تشير إلي توقيع مصر على اتفاقية «عنتيبي» خلال هذه القمة، بعد أن رفضتها مصر اكثر. أكد الدكتور مساعد عبدالعاطي، أستاذ القانون الدولي العام، في تصريحات خاصة لـبوابة الأهرام، أن هناك معاهدات تنظم استخدام مياه الهضبة الإثيوبية، ومبادئ عامة تنظم استخدامات الدول للأنهار في غير الشئون الملاحية، وهي. دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com. 1. د. فيصل عبدالرحمن على طه. في 13 أبريل 2010 قررت سبع من دول منابع النيل بإرادتها المنفردة، فتح اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل للتوقيع عليها

ردود فعل متعددة خرجت من القاهرة فور الإعلان عن توقيع أربع من دول منابع حوض النيل على اتفاق منفرد في مدينة عنتيبي الأوغندية أمس الأول الجمعة بشأن تقسيم مياه النيل . وتفاوتت تلك الردود بين تصريحات لمسؤولين تنفيذيين. الحكاية مش حكاية السد (01) اتفاقية مياه النيل. هل فعلًا اتفاقية استعمارية. سد النهضة. اسم لأزمة ضخمة مستمرة على مدار عقد من الزمان، مفاوضات ومباحثات وشد وجذب وتحركات دبلوماسية على أعلى.

٧ - إتفاقية مياه النيل 1959وقعت هذه الإتفاقية بالقاهرة في نوفمبر 1959 بين مصر والسودان، وجاءت مكملة لاتفاقية عام 1929 وليست لاغية لها، حيث تشمل الضب خصصت اتفاقية تقاسم مياه النيل لعام 1959 مع السودان 55,5 مليار متر مكعب سنوياً لمصر . كما يعتبر السد العالي في أسوان منشأة التخزين والتنظيم الرئيسية على نهر النيل، حيث بدأ تشغيله في عام 1968، مما. وظهرت أولى الاتفاقيات لتقسيم مياه النيل أي مشروعات سواءٌ على النيل الأزرق ، أو بحيرة تانا ونهر السوباط ، ثم اتفاقية - وتعود أزمة تحويل مجرى النيل إلى مايو 2010 عندما قررت 6 من دول منابع.

مبادرة حوض النيل - المعرف

سد النهضة

اتفاقية تقاسم مياه النيل 1929 - ويكيبيدي

وقعت بوروندي اتفاقية تقاسم مياه النيل، وهو ما يعني تجريد مصر من العديد من امتيازاتها في مياه النهر وأبرزها حق الفيتو في منع إقامة أي مشروع على النهر خارج أراضيها. وأعلن دانيال ميبوما المتحدث الإقليمي باسم مبادرة حوض. ففي عام 2010 ، قامت ست من دول حوض النيل -المنابع- توقيع اتفاقية عنتيبي، التي تنص على عدم الاعتراف بحصة مصر والسودان التاريخية في مياه النهر، وتقليل حصة مصر من 55.5 مليار متر مكعب إلى 40 مليار متر. جوبا : التغيير نفى جنوب السودان ان تكون مساعيه الرامية للانضمام الى اتفاقية عنتبى لدول حوض النيل و المطالبة بإعادة النظر فى قسمة مياه النيل بين دول الحوض ، موقفا عدائيا منها تجاه مصر .وأكد وزير الإعلام والبث الإذاعي. اتفاقية مياه النيل rss «معهد الدراسات الأمنية»: مصر وإثيوبيا والسودان قد تواجه صراعات مع دول نيلية أخرى جيش السودان: لا يحق لأحد تغيير اتفاقية مياه النيل. 11-11-2010 اعمدة ومقالات أكرم إبراهيم البكري يكتب __ تايخ إتفاقيات مياه النيل إلى سد النهض

حقيقة تسبب ثورة يناير في أزمة سد النهضة – متصدقش

نبذة مختصرة حول اتفاقية عنتيبي - النيلي

  1. وشهد ملف إدارة مياه نهر النيل جمودا منذ توقيع دول منابع النيل على اتفاقية عنتيبي، حيث تعتبر القمة هي الأولى على مستوى رؤساء الدول المتشاطئة في دول حوض النيل منذ عام 2010
  2. قالت مصادر سودانية إن خبراء سودانيين شرعوا في دراسة انضمام السودان لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل المعروفة بـ «اتفاقية عنتيبي»، التي سبق وأن رفضت التوقيع عليها دولتا المصب، السودان ومصر، خشية تضرر حصتيهما من.
  3. وكان مصدر سياسي مطّلع قد كشف أن مجلس نواب الشعب الإثيوبي «البرلمان»، سيصدّق، الخميس، على اتفاقية عنتيبي الإطارية لتقسيم مياه النيل، والتي وقعت عليها 7 دول من أصل 10 عام 2010
‫التغير المناخي واثره علي مصر بقلم: هشام بشير جاء تصريح

كينيا خامس دولة توقع على اتفاقية مياه النيل الجديدة

كما سعت إلى استبدال اتفاقية عام 1959 بين مصر والسودان، والتي تحدد الحصة السنوية لمصر من مياه النيل، إذ تصل حصة مصر الفعليّة إلى 55.5 مليار متر مكعب، ويبلغ نصيب السودان 18.5 مليار متر مكعب وبموجب اتفاقية الإطار هذه يحق لبرلمانات الدول الست الموقعة إنشاء لجنة دول حوض النيل، الأمر الذي يلغي أو يبطل مفعول اتفاقية العام 1959 التي ضمنت لمصر والسودان حق الانتفاع بـ 90% من مياه نهر.

ملخّص محاضرة اتفاقية مياه النيل لعام 1959 وتداعيات إستفتاء

  1. 2010-05-17. رابط مختصر: عن افتتاح سد كبير على نهر النيل بعد أيام قليلة من التوقيع على اتفاقية دول حوض النيل والتي غابت عنها مصر والسودان . وفي حال احتباس مياه النيل في مصر وهذه خطوة متوقعة بعد.
  2. ورفضت مصر والسودان دولتا المصب ، التوقيع على اتفاقية عنتيبي لتقاسم مياه نهر النيل، باعتبارها تقلص حصصهم التاريخية من مياه النيل، وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب من المياه.
  3. في مايو 2010 تم توقيع اتفاقية عنتيبي، بين 4 دول من حوض نهر النيل، في مدينة عنتيبي الأوغندية، على اتفاقية إطارية مثيرة للجدل في غياب دولتي المصب مصر والسودان، حيث وقّع ممثلو إثيوبيا وأوغندا.
  4. وتنص اتفاقية عنتيبي الموقع إطارها العام في 2010، على أن مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الانتفاع المنصف والمعقول من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل
  5. ويرى أستاذ القانون، أن اتفاقية 1902 أهم وثيقة قانونية تضمن حق مصر في مياه النيل، بفضل نصها الصريح على الالتزامات الإثيوبية تجاه مياه النيل، واصفًا إياها بـ الاتفاقية الحدودية التي تحظى.
  6. اتفاقية تقاسم مياه النيل 1929 هي اتفاقية أبرمتها الحكومة البريطانية -بصفتها الاستعمارية- نيابة عن عدد من دول حوض النيل ( أوغندا وتنزانيا وكينيا )، في عام 1929 مع الحكومة المصرية يتضمن إقرار دول.
  7. * اتفاقية المباديء تشبه اتفاقية عنتيبي، وخاصة البند الرابع المادة ح وط، واللتان تعطيا للإثيوبيين الحق في السيطرة على مياه النيل، وفقًا لحجم مساهمتها في مياه النيل، وهذه من الأخطاء.

اديس ابابا : التغيير صادق البرلمان الاثيوبي بالإجماع يوم الخميس على اتفاقية عنتبى مع 6 من دول حوض النيل والتى تحرم مصر من الحصة التي كانت تتمتع بها من مياه نهر النيل في خطوة تزيد المناخ السياسي سخونة في نزاع بين البلدين. سد النهضة الإثيوبي بؤرة أزمة أفريقية تداعت لها قوى قريبة وبعيدة. حامت أفريقيا حولها وغاصت فيها بمستويات مختلفة. آخر القادمين جيفري فلتمان السياسي الأميركي المخضرم مبعوثاً إلى منطقة القرن الأفريقي. عمل أميناً مساعداً. اتفاقية عنتيبي تمنح اثيوبيا حق تنفيذ مشاريع ري وكهرباء من دون موافقة مصر مياه النيل تكفلها معاهدتا 1929 و1959 اللتان تمنحانها حق الفيتو على اي مشروعات قد تؤثر على حصتها.الا ان دول حوض النيل.

اتفاقية 1959

مقدمة بدأت أزمة مياه النيل قبل ثلاث سنوات من توقيع اتفاقية عنتيبي، في 14 مايو/أيار 2010 ؛ حيث خطَّطت إثيوبيا لتجميع دول منابع النهر وحثهم على إلغاء جميع اتفاقيات النهر السابقة، وإعادة توزيع حصص المياه من جديد بغرض نقل. قد تكون معلومة أن الطاقة التصميمية القصوى لقدرة سد النهضة على التخزين، البالغة 74 مليار متر مكعب، تعادل بالضبط، إجمالي حصتَي مصر والسودان من مياه النيل المنصوص عليها في اتفاقية عام 1959، بواقع 18.5 مليار متر مكعب للسودان.

لخلاف حول حصتها من مياه النيل ومفهوم الأمن المائي والإخطار المسبق لإنشاء السدود؛ رفضت مصر التوقيع على اتفاقية عنتيبي بالعاصمة الأوغندية، ولا يزال الأمر عالقًا.. لكن يبدو أن شيئًا جديدًا سيتغيّر خلال الأيام المقبلة. اتفاقية مياه النيل 1959 مقالة مفصلة : اتفاقية تقاسم مياه النيل 1959 كتاب مياه النيل للكاتب روبرت كولينز